مركز سلمان رائد العمل الإغاثي في اليمن | هنا البيضاء - أخبار البيضاء - البيضاء الان - اخبار اليمن - هنا اليمن - اخر اخبار اليمن - اليمن 24 - اليمن الاخباري - السجل اليمني - اخبار اليمن مباشر - اليمن اليوم - اليمن تويتر - اخبار اليمن الان مباشر - اخبار اليمن 24 - اخبار اليمن الان الساعه - اليمن برس - اخبار اليمن عاجل جدا

مركز سلمان رائد العمل الإغاثي في اليمن

الاثنين : 7 / يناير / 2019 | 20:13 منذ 1 اسبوع/اسابيع
مركز سلمان رائد العمل الإغاثي في اليمن

لا يختلف اثنان في اليمن على جهود المملكة في مساعدة اليمن ودعمها عسكرياً واقتصادياً، كما لا يختلفوا على الجهود التي قام بها مركز الملك سلمان، إلا أن ما نفذ من مشاريع من المركز لا يرقى لمعالجة جانب واحد من الكارثة الإنسانية التي يعيشها اليمنيون اليوم، بسبب طول الحرب لأكثر من أربع سنوات.  
عندما وجهت الأمم المتحدة نداءً لجمع 274 مليون دولار، للاستجابة لأزمة اليمن في شهر أبريل عام 2015، تعهدت الحكومة السعودية بتقديم المبلغ بالكامل في غضون 24 ساعة. ومع تزايد الجدل والشكوك حول طبيعة عمل المنظمات الإغاثية الدولية في اليمن، أعلنت السعودية في شهر مايو العام ذاته، إنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وقالت أنه سيتولى تنسيق التبرع المخصص لليمن. 
فكان المركز مع بداياته الأولى أمام اختبار صعب واستثنائي في اليمن، إضافة إلى تعقيدات الوضع في اليمن وتداخل جهود المملكة بقيادتها للتحالف العربي العسكري الداعم للشرعية والحكومة المعترف بها ضد المليشيات الحوثية، مع الدور الإغاثي والإنساني الذي اقتحمته المملكة مؤخراً عبر مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية. 
ولكون المملكة أولى الدول المانحة والداعمة لجهود الإغاثة والمساعدة في اليمن، اكتسب المركز أهمية كبيرة لدى المنظمات الأممية التي سارعت لتوقيع اتفاقات تمويل مع المركز لمشاريع في اليمن، إضافة لما حظي به من إعجاب وتعاون من الجهات الحكومية اليمنية والسلطات المحلية في المناطق المختلفة، خصوصاً بعد تنفيذ المركز مشاريع إغاثية ومحورية، ساهمت في تحسين الصورة النمطية القاتمة المعروفة عن المنظمات الأممية والدولية، والتي لم تخلوا من توجهات سياسية وتماهٍ مع أطراف أبرزها الانقلابيون الموالون لطهران. 
جسور جوية وقوافل برية 
مطلع العام الماضي، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية، جسراً جوياً من الرياض إلى مأرب، في إطار العملية الإنسانية الشاملة في اليمن. 
وقال المركز: إن طائرات شحن تابعة لقوات الجو الملكي، نقلت 44.470كجم من السلال الغذائية الأساسية إلى مأرب، 
كشف مركز سلمان في آخر إحصائية تنفيذه 301 مشروع في اليمن، توزعت بين الأمن الغذائي والصحة والتعليم والمياه والحماية، والتعافي المبكر والدعم اللوجستي. 
وبحسب إحصائية المركز الرسمية، من الفترة مايو 2015م إلى نوفمبر 2018م، فإن مركز الملك سلمان قدم مساعدات وخدمات إغاثية بما قيمته مليار و672 مليوناً و526 ألفاً و969 دولاراً أمريكياً. 
وبين الحين والآخر، يعلن مركز الملك سلمان عبور شاحنات نقل، منفذ الوديعة الحدودي بين المملكة واليمن، وعلى متنها كميات من المساعدات الإنسانية والإغاثية، مخصصة للمحافظات اليمنية.