اين يمكن الخلل يا مركزي عدن.؟ | هنا البيضاء - أخبار البيضاء - البيضاء الان - اخبار اليمن - هنا اليمن - اخر اخبار اليمن - اليمن 24 - اليمن الاخباري - السجل اليمني - اخبار اليمن مباشر - اليمن اليوم - اليمن تويتر - اخبار اليمن الان مباشر - اخبار اليمن 24 - اخبار اليمن الان الساعه - اليمن برس - اخبار اليمن عاجل جدا

اين يمكن الخلل يا مركزي عدن.؟

نبيل الشرعبي
منذ 2 شهر/اشهر

59 مليون دولار حسب مركزي عدن تم سحبها من الوديعة السعودية المليارين دولار_ لتمويل استيراد السلع خلال يناير 2019، ليصبح بذلك حجم المبالغ المسحوبة من الوديعة لتمويل السلع منذ يونيو 2018 حتى يناير الجاري قرابة 500 مليون دولار..

المثير للاستغراب أنه منذ تدشين فتح أول اعتماد مستندي لتمويل السلع وحتى اليوم ما زالت اسعار السلع الغذائية كما كانت قبل فتح الاعتمادات المستندية لتجار الاستيراد وتوفير الدولار لهم بسعر صرف 440 ريال للدولار الواحد.. فكيف يمكن تفسير ذلك..؟..

فهل يُعقل أن تستمر أسعار السلع كما هي أي عندما كان التجار يشترون الدولار بـ750 ريال وبعد ما صار يبيعه لهم مركزي بـ440 ريال..؟ إذا لم يحدث ذلك تحسن في اسعار السلع فلا مبرر لاستمرار البنك المركزي بعدن فتح الاعتمادات المستندية لتجار الاستيراد، حفاظا على الوديعة السعودية، وتحويلها لسداد رواتب الموظفين دام واسعار السلع باقية كما هي ولم ينعكس فارق الصرف الذي يقدمه مركزي عدن لتجار الاستيراد على انخفاض اسعار السلع..

فعلا ما معنى أن يتم استنزاف الوديعة بذريعة تمويل السلع فيما أسعارها كما هي ولم يحدث فيها تحسن ايجابي يسهم في تحسين معيشة المواطن..

نعي جيدا أن مركزي عدن ليس المعني بأسعار السلع وأن وزارة الصناعة والتجارة هي المعنية لكن يظل مسؤول عن تبديد الوديعة إذا لم يوضح موقفه اين يكمن الخلل..

فأين تكمن المشكلة يا مركزي عدن.. هل في عدم اشراك وزارة الصناعة لفرض رقابة على التجار أم هناك خفايا آخرى..؟؟