100 إصابة بالكوليرا يومياً في صنعاء | هنا البيضاء - أخبار البيضاء - البيضاء الان - اخبار اليمن - هنا اليمن - اخر اخبار اليمن - اليمن 24 - اليمن الاخباري - السجل اليمني - اخبار اليمن مباشر - اليمن اليوم - اليمن تويتر - اخبار اليمن الان مباشر - اخبار اليمن 24 - اخبار اليمن الان الساعه - اليمن برس - اخبار اليمن عاجل جدا

100 إصابة بالكوليرا يومياً في صنعاء

الأربعاء : 13 / مارس / 2019 | 20:20 منذ 1 اسبوع/اسابيع
 100 إصابة بالكوليرا يومياً في صنعاء

ارتفعت إصابات الكوليرا في العاصمة اليمنية صنعاء، إلى 100 إصابة يومياً بدلاً من 40 إلى 50 حالة في يناير/كانون الثاني الماضي، حسب ما أفاد مسؤول طبي لـ"يمن مونيتور".

وقال الدكتور عادل العلماني مدير مركز الكوليرا في مستشفى السبعين لـ"يمن مونيتور": إن عدد المصابين ارتفع بشكل كبير وكنا نستقبل في شهر يناير من 40 إلى 50 حالة إصابة يومياً لكن الآن نستقبل وخصوصاً منذ منتصف شهر فبراير إلى اليوم ارتفعت معدل الإصابة لتصل إلى 100 حالة إصابة ويتجاوز المصابون هذا الرقم في كثير من الأحيان ليصل إلى 120 حالة.

وأضاف العلماني: بعد تلقي الحالات ووصولها إلى المركز فإنا نجد أن منها 45 حالة مؤكدة مخبريا يتم إسعافها ومعالجتها في أسرع وقت، وهذا يعد أرقام كبيرة في ظل تزايد أعداد المصابين بجاحة وباء الكوليرا يوماً بعد يوم.

وأشار إلى أن المستشفى نصب خياماً في باحته لمواجهة زيادة الأعداد وتفتقد بعضها لأبسط الخدمات الأساسية.

مؤكداً أن الحالات الواصل للمستشفى تكون إسهال وطرش وبعد الفحص تظهر النتيجة إيجابية أو سلبية وكانت النتائج الإيجابية بنسبة 70 - 80 % ومهمتنا هنا في المركز ليس استقبال الحالات من المديرية نفسها بل من مديريات أخرى ومناطق كثيرة مثل صنعاء القديمة وحزيز وخولان وسنحان وبني مطر والجراف والأزرقين والعديد من المديريات.

وكشف تقرير تابع لوحدة طوارئ المياه التابع لوزارة المياه والبيئة اطلع عليه "يمن مونيتور" انه تم تسجيل ٥٢ ألف و١٦٣ حالة اشتباه، منها ألف و362 حالة مؤكدة بالفحص السريع في عام ٢٠١٨م بينما في هذا العام تم تسجيل أكثر من ٦٧ ألف منها تسعة آلاف و927 حالة مؤكدة بالفحص السريع على الأقل ١٧١ حالة مؤكدة مخبريا.

وأضاف التقرير بأن من ما نسبته ٥٥ % من المصابين بوباء الكوليرا قد أصيبوا بالوباء نتيجة شرب المياه، وان  ٣٨بالمائة ممن أصيبوا بالكوليرا خلال الفترة من ١٩- ٢٥ فبراير الماضي كان عن طريق الأكل في حين أن 7 بالمائة قد أصيبوا بالكوليرا نتيجة العدوى.

وبالنسبة لتقرير الوضع الوبائي العام خلال أسبوع فقد أورد التقرير إجمالي عدد الحالات المشتبه بها والتي بلغت ثمانية آلاف و680 حالة، تم إجراء فحص مؤكد بالمختبر المركزي لعدد ٥٩ حالة، كما تم إجراء فحص تشخيصي إيجابي لعدد ألف و888 حالة وفحص تشخيصي سلبي لعدد ألف و967 فيما لم يتم فحص أربعة آلاف و766 حالة.